منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

تحسين مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية للمراهقين

تحسين مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية للمراهقين

تحسين مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية للمراهقين 

 

في عصر العولمة الذي نعيش فيه، أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية للاتصال والتفاعل، ولذلك، أصبح من الضروري تحسين مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية بشكل فعال لدى المراهقين، إذ يعتبر الاستماع أحد العوامل الأساسية في اكتساب اللغة الثانية وفهمها بشكل أفضل، فهي تلعب دورًا حيويًا في تطوير مهارات الاتصال وفهم اللغة، وتعزز القدرة على التواصل بطريقة فعالة، فمن المهم بشكل خاص تحسين هذه المهارة لدى المراهقين، حيث يمكن أن تساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحفيزهم على استكشاف عالم اللغة الإنجليزية بشكل أكبر، فمن المهم ممارسة الاستماع بانتظام، والاستفادة من مجموعة متنوعة من الموارد الصوتية المتاحة، بالإضافة إلى استخدام تقنيات فعالة لتحسين مستوى الفهم والاستيعاب لدى المراهقين.

 

صعوبات المراهقين في تحسين مهارة الاستماع الى اللغة الإنجليزية

 

يواجه المراهقون في كثير من الأحيان صعوبة في تحسين مهارة الاستماع لديهم، وذلك لعدة أسباب، منها:

 

  1. الاختلافات في اللهجات

 

يتحدث المتحدثون باللغة الإنجليزية باللهجات المختلفة، مما قد يجعل من الصعب على المراهقين فهم ما يقولونه على سبيل المثال، قد يكون من الصعب على المراهق المصري فهم شخص يتحدث الإنجليزية الأمريكية أو البريطانية، وذلك بسبب الاختلافات في طريقة النطق والمفردات.

 

  1. استخدام اللغة العامية

 

 

يستخدم المتحدثون باللغة الإنجليزية اللغة العامية في كثير من الأحيان، والتي قد لا يعرفها المراهقون على سبيل المثال، قد لا يعرف المراهق المصري معنى كلمة “dude” أو “cool” أو “awesome”، وهي كلمات شائعة الاستخدام في اللغة الإنجليزية الأمريكية.

 

  1. سرعة الكلام

 

يتحدث المتحدثون باللغة الإنجليزية بسرعة كبيرة، مما قد يجعل من الصعب على المراهقين فهم ما يقولونه على سبيل المثال، قد يتحدث المتحدثون باللغة الإنجليزية الأمريكية بسرعة تبلغ حوالي 160 كلمة في الدقيقة، بينما يتحدث المتحدثون باللغة الإنجليزية البريطانية بسرعة تبلغ حوالي 150 كلمة في الدقيقة.

 

بالإضافة إلى هذه الأسباب، قد يواجه المراهقون صعوبة في تحسين مهارة الاستماع لديهم بسبب عوامل أخرى، مثل:

 

نقص الثقة بالنفس: قد يكون المراهقون غير واثقين من قدرتهم على فهم اللغة الإنجليزية، مما قد يؤدي إلى فقدان التركيز أو الانسحاب من التفاعلات التي تتطلب منهم الاستماع.

 

عدم الاهتمام: قد لا يكون المراهقون مهتمين بموضوعات الاستماع، مما قد يؤدي إلى تشتت انتباههم وعدم فهمهم للنص.

 

عدم وجود هدف واضح: قد لا يكون لدى المراهقين هدف واضح لتحسين مهارة الاستماع لديهم، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز على هذه المهارة وعدم بذل الجهد اللازم لتحسينها.

 

نصائح لتحسين مهارة الاستماع للمراهقين الى اللغة الإنجليزية

 

هناك العديد من النصائح التي يمكن للمراهقين من خلالها تحسين مهارة الاستماع لديهم، ومنها:

 

  • التعرض المستمر للغة الإنجليزية

 

كلما تعرض المراهقون للغة الإنجليزية أكثر، كلما أصبحوا أفضل في فهمها، يمكنهم القيام بذلك من خلال مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية، والاستماع إلى الموسيقى باللغة الإنجليزية، وقراءة الكتب والمقالات باللغة الإنجليزية، عند مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية، من المهم أن يركز المراهقون على الكلمات الرئيسية والأفكار الرئيسية للنص.

 

يمكنهم القيام بذلك من خلال أخذ ملاحظات أثناء المشاهدة، أو من خلال محاولة فهم القصة دون الاستعانة بالترجمة، وعند قراءة الكتب والمقالات، يمكن للمراهقين التركيز على الكلمات الرئيسية والأفكار الرئيسية للنص. يمكنهم أيضًا محاولة تلخيص النص أو الإجابة على الأسئلة حوله.

 

  • التركيز على الكلمات الرئيسية

 

عند الاستماع إلى اللغة الإنجليزية، من المهم أن يركز المراهقون على الكلمات الرئيسية، يمكنهم القيام بذلك من خلال أخذ ملاحظات أثناء الاستماع، أو من خلال محاولة فهم الأفكار الرئيسية للنص، يمكن للمراهقين أيضًا استخدام أدوات الترجمة لفهم الكلمات الجديدة ومع ذلك، من المهم استخدام أدوات الترجمة باعتدال، حيث يمكن أن تؤدي إلى الاعتماد عليها بشكل مفرط.

 

  • الممارسة المنتظمة

 

 

لا يكفي مجرد التعرض للغة الإنجليزية، بل يجب على المراهقين أيضًا أن يمارسوا الاستماع بانتظام، يمكنهم القيام بذلك من خلال لعب الألعاب المتعلقة بالاستماع، أو من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية حول الاستماع، هناك العديد من الألعاب التي يمكن أن تساعد المراهقين على تحسين مهارة الاستماع لديهم.

 

على سبيل المثال، يمكنهم لعب لعبة “True or False” حيث يستمعون إلى عبارة ويقررون ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة، هناك أيضًا العديد من مقاطع الفيديو التعليمية التي يمكن أن تساعد المراهقين على تحسين مهارة الاستماع لديهم. على سبيل المثال، يمكنهم مشاهدة مقاطع فيديو حول كيفية فهم اللهجات المختلفة أو كيفية فهم اللغة العامية.

 

  • التفاعل مع المتحدثين الأصليين

 

يعد التفاعل مع المتحدثين الأصليين طريقة رائعة لتحسين مهارة الاستماع، يمكن للمراهقين القيام بذلك من خلال الانضمام إلى نادي محادثة أو من خلال السفر إلى بلد يتحدث اللغة الإنجليزية، عند الانضمام إلى نادي محادثة، سيتمكن المراهقون من التفاعل مع المتحدثين الأصليين في بيئة مريحة ودعم. سيتمكنون أيضًا من ممارسة الاستماع والتحدث في نفس الوقت، عند السفر إلى بلد يتحدث اللغة الإنجليزية، سيتعرض المراهقون للغة الإنجليزية في بيئة طبيعية. سيتمكنون أيضًا من ممارسة الاستماع والتحدث في مواقف حقيقية.

 

نصائح إضافية لتحسين مهارة الاستماع للمراهقين

 

 

بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه، هناك بعض النصائح الإضافية التي يمكن أن تساعد المراهقين على تحسين مهارة الاستماع لديهم، ومنها:

 

  • ابدأ بالأشياء التي تحبها

 

من المرجح أن يستمر المراهقون في ممارسة الاستماع إذا كانوا يستمتعون بما يستمعون إليه. اختر أفلامًا وبرامجًا تلفزيونية وموسيقى وكتبًا تثير اهتماماتك.

 

  • ابدأ ببطء ثم ازداد تدريجيًا

 

إذا كنت تجد صعوبة في فهم اللغة الإنجليزية بسرعة، فابدأ ببطء ثم ازداد تدريجيًا، يمكنك ذلك من خلال اختيار المواد التي يتم التحدث بها ببطء أو من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية التي تساعدك على فهم الكلمات الجديدة.

 

  • استخدم أدوات الترجمة

 

يمكن للمراهقين استخدام أدوات الترجمة لفهم الكلمات الجديدة أو الجمل المعقدة ومع ذلك، من المهم استخدام أدوات الترجمة باعتدال، حيث يمكن أن تؤدي إلى الاعتماد عليها بشكل مفرط.

 

  • اكتب الملخصات

 

يمكن للمراهقين تحسين فهمهم للنص من خلال كتابة ملخصات له، سيساعدهم ذلك على التركيز على الأفكار الرئيسية للنص وفهم العلاقات بين الأفكار المختلفة.

 

  • كن صبورًا

 

سيستغرق الأمر وقتًا للمراهقين لتحسين مهارة الاستماع لديهم، لا تيأس إذا لم تفهم كل شيء على الفور. استمر في الممارسة وستتحسن مهارتك بمرور الوقت.

 

دور المعلمين لتحسين مهارة الاستماع الى اللغة الإنجليزية لدى المراهقين

 

يلعب المعلمون دورًا مهمًا في مساعدة المراهقين على تحسين مهارة الاستماع لديهمر يمكنهم القيام بذلك من خلال:

 

  • توفير فرص للممارسة المنتظمة: يمكن للمعلمين تصميم أنشطة وواجبات تساعد المراهقين على ممارسة الاستماع بانتظام.

 

  • تقديم التغذية الراجعة الفورية: يمكن للمعلمين تقديم التغذية الراجعة الفورية للمراهقين حول أدائهم في الاستماع. سيساعدهم ذلك على فهم نقاط قوتهم وضعفهم وتحسين مهاراتهم.

 

  • توفير الدعم والتوجيه: يمكن للمعلمين توفير الدعم والتوجيه للمراهقين الذين يواجهون صعوبة في تحسين مهارة الاستماع لديهم.

 

من خلال العمل معًا، يمكن للمراهقين والمعلمين تحقيق أهدافهم في تحسين مهارة الاستماع.

 

بشكل عام،  تعد مهارة الاستماع من المهارات اللغوية المهمة التي يجب على المراهقين تطويرها، يمكنهم القيام بذلك من خلال التعرض المستمر للغة الإنجليزية، والتركيز على الكلمات الرئيسية، والممارسة المنتظمة، والتفاعل مع المتحدثين الأصليين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمراهقين طلب المساعدة من المعلمين أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة.

 

يمكنك تحسين مهارة الاستماع الى اللغة الإنجليزية من هنا

 

يمكنك ايضا قراءة: كورس اللغة الإنجليزية العامة من جامعة أكسفورد | دليل شامل من هنا