منح مجانية | كورسات مجانية | كورسات لغات | وظائف

ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 2023

ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 2023

ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 2023

 

كتاب “عقدك النفسية سجنك الأبدي” هو كتاب من تأليف الطبيب النفسي الأردني يوسف الحسني. يتناول الكتاب موضوع العقد النفسية، وهي اضطرابات نفسية تنشأ في مرحلة الطفولة نتيجة تجارب مؤلمة أو صدمات. تؤثر هذه العقد على سلوك الشخص وعلاقاته في مرحلة البلوغ.

 

الكتاب مقسم إلى 286 صفحة، ويحتوي على العديد من الرسومات والصور التوضيحية. الكتاب مكتوب بلغة عربية سهلة الفهم، ويعتمد على أمثلة واقعية من حياة المرضى. الكتاب قد لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية حادة، حيث قد يثير بعض المشاعر السلبية.

 

ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 

 

يقسم الكتاب العقد النفسية إلى خمسة أنواع رئيسية، وهي:

 

عقدة نقص: وهي شعور الشخص بعدم الكفاءة أو القيمة، ويرجع ذلك عادةً إلى تجارب سلبية في الطفولة، مثل التجاهل أو التوبيخ المستمر.

عقدة الاعتماد: وهي شعور الشخص بالحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، ويرجع ذلك عادةً إلى شعوره بالضعف أو عدم القدرة على الاعتماد على نفسه.

عقدة الرفض: وهي شعور الشخص بالرفض من الآخرين، ويرجع ذلك عادةً إلى تجارب سلبية في الطفولة، مثل الهجر أو الرفض من أحد الوالدين.

عقدة السيطرة: وهي رغبة الشخص في السيطرة على الآخرين، ويرجع ذلك عادةً إلى شعوره بالضعف أو عدم الكفاءة.

عقدة الاتكالية: وهي رغبة الشخص في الاتكال على الآخرين، ويرجع ذلك عادةً إلى شعوره بالضعف أو عدم القدرة على الاعتماد على نفسه.

 

يقدم الكتاب تحليلًا لكيفية تشكل العقد النفسية، وتأثيرها على سلوك الشخص وعلاقاته. كما يقدم الكتاب نصائح للتعامل مع العقد النفسية وعلاجها.

 

يتميز الكتاب بالأسلوب السلس والواضح، ويعتمد على أمثلة واقعية من حياة المرضى. كما يتميز الكتاب بالجرأة في طرح الموضوعات التي عادةً ما تكون محظورة في المجتمع العربي. وقد لاقى الكتاب استحسانًا كبيرًا من القراء والنقاد، حيث اعتبره البعض من أفضل الكتب العربية في علم النفس.

 

 

ملخص مفصل كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

الفصل الأول: ما هي العقد النفسية؟

 

يقدم الفصل الأول تعريفًا للعقد النفسية، وناقش أسبابها وأنواعها. يوضح الفصل أن العقد النفسية هي اضطرابات نفسية تنشأ في مرحلة الطفولة نتيجة تجارب مؤلمة أو صدمات. تؤثر هذه العقد على سلوك الشخص وعلاقاته في مرحلة البلوغ.

 

الفصل الثاني: عقدة نقص

 

يناقش الفصل الثاني عقدة نقص، وهي شعور الشخص بعدم الكفاءة أو القيمة. يوضح الفصل أن عقدة النقص تنشأ عادةً من تجارب سلبية في الطفولة، مثل التجاهل أو التوبيخ المستمر. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عقدة نقص من مشاعر العجز أو الشعور بالذنب، وقد يبالغون في تقدير قدرات الآخرين.

 

الفصل الثالث: عقدة الاعتماد

 

يناقش الفصل الثالث عقدة الاعتماد، وهي شعور الشخص بالحاجة إلى الاعتماد على الآخرين. يوضح الفصل أن عقدة الاعتماد تنشأ عادةً من شعور الشخص بالضعف أو عدم القدرة على الاعتماد على نفسه. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عقدة الاعتماد من مشاعر الضعف أو الخوف، وقد يبالغون في تقدير قدرات الآخرين.

 

الفصل الرابع: عقدة الرفض

 

يناقش الفصل الرابع عقدة الرفض، وهي شعور الشخص بالرفض من الآخرين. يوضح الفصل أن عقدة الرفض تنشأ عادةً من تجارب سلبية في الطفولة، مثل الهجر أو الرفض من أحد الوالدين. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عقدة الرفض من مشاعر العجز أو الشعور بالذنب، وقد يبالغون في تقدير قدرات الآخرين.

ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 2023
ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي 2023

الفصل الخامس: عقدة السيطرة

 

يناقش الفصل الخامس عقدة السيطرة، وهي رغبة الشخص في السيطرة على الآخرين. يوضح الفصل أن عقدة السيطرة تنشأ عادةً من شعور الشخص بالضعف أو عدم الكفاءة. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عقدة السيطرة من مشاعر الغضب أو العدوان، وقد يبالغون في تقدير قدرات الآخرين.

 

الفصل السادس: عقدة الاتكالية

 

يناقش الفصل السادس عقدة الاتكالية، وهي رغبة الشخص في الاتكال على الآخرين. يوضح الفصل أن عقدة الاتكالية تنشأ عادةً من شعور الشخص بالضعف أو عدم القدرة على الاعتماد على نفسه. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من عقدة الاتكالية من مشاعر الضعف أو الخوف، وقد يبالغون في تقدير قدرات الآخرين.

 

الفصل السابع: علاج العقد النفسية

 

يناقش الفصل السابع علاج العقد النفسية، ويقدم نصائح للتعامل مع هذه العقد. يوضح الفصل أن علاج العقد النفسية هو عملية طويلة وشاقة، ولكنها ممكنة. قد يشمل العلاج العلاج النفسي أو الأدوية أو كليهما.

 

الخاتمة:

يقدم الفصل الثامن خاتمة للكتاب، ويؤكد أهمية فهم العقد النفسية وعلاجها. يوضح الفصل أن العقد النفسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل نفسية وعاطفية وجسدية.

 

 

بالإضافة إلى هذه الفصول الستة، يتضمن الكتاب أيضًا فصلًا خاصًا بالأطفال، ويناقش العقد النفسية التي قد تنشأ في مرحلة الطفولة. كما يتضمن الكتاب فصلًا خاصًا بالرجال والنساء، ويناقش الاختلافات في كيفية ظهور العقد النفسية لدى الرجال والنساء.

 

عن الكتاب 

كاتب كتاب “عقدك النفسية سجنك الأبدي” هو الطبيب النفسي الأردني يوسف الحسني. حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة دمشق، سوريا، وماجستير في الطب النفسي من جامعة بون، ألمانيا. عمل كطبيب نفسي في مستشفيات ومراكز صحية في الأردن وألمانيا.

 

له العديد من المؤلفات الأخرى في مجال علم النفس، منها:

 

“الحب والعلاقات: كيف تفهم نفسك وعلاقاتك”
“السعادة والنجاح: كيف تحقق أهدافك وتحقق ذاتك”
“الصحة النفسية: كيف تحافظ على صحتك النفسية”

يتميز الدكتور يوسف الحسني بأسلوبه السلس والواضح في الكتابة، واهتمامه بطرح الموضوعات المهمة في علم النفس بطريقة عملية وسهلة الفهم.

يمكن أن يُعد كتاب “عقدك النفسية سجنك الأبدي” من أفضل الكتب العربية في علم النفس، حيث يتناول موضوعًا مهمًا بطريقة علمية وواقعية، ويقدم نصائح عملية للتعامل مع العقد النفسية.

 

فيما يلي بعض من الآراء حول الكتاب:

 

“كتاب رائع، يستحق القراءة. لقد ساعدني هذا الكتاب على فهم نفسي بشكل أفضل، وكيفية التعامل مع العقد النفسية التي أعاني منها.”
“كتاب مفيد ومثير للتفكير. يتناول الكتاب موضوعًا مهمًا بطريقة علمية وواقعية.”
“كتاب جريء، يناقش موضوعات حساسة بموضوعية وشجاعة.”
إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن العقد النفسية، فإن كتاب “عقدك النفسية سجنك الأبدي” هو كتاب جيد للبدء به.

 

يمكنك تحميل الكتاب مباشر من هنا

يمكنك أيضا قراءة ملخص كتاب ظننته حبا من هنا

 

كتب: نوف